welcome

مرحباً بك في كلية الموارد الطبيعية والبيئة - الجامعة الهاشمية. تفضل بزيارة عمادة الكلية من هنا او قم بقراءة المزيد عن الكلية من هنا

OTG description

التعليم السريع Education On-The-Go هو آلية تفاعلية مرنة تربط بين المدرّس والطالب حيث تسهّل العملية التعليمية وتبادل المعلومات والمواد العلمية. اقرأ المزيد

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017

دليلك لإنجاز مشروع انظمة معلومات جغرافية



عزيزي الطالب ... 
هذا المشروع يهدف الى قياس مهاراتك التي تعلّمتها في مختبر انظمة معلومات جغرافية والذي بدوره سيعطيك لمحة عن طبيعة ومجال سوق العمل في سياق انظمة المعلومات الجغرافية ... 

لقد تم تقسيم الطلاب لمجموعات وذلك لإكسابهم مهارات العمل بروح الفريق والتعاون والتعرف على اُناس جدد وإتقان مهارات التواصل والتنسيق مع الفريق

فيما يلي فيديوهات ستساعدك في انجاز مشروعك مرفقاً معها وظيفة كل فيديو: 

1-   لمعرفة كيفية تحميل صورة قمر صناعي من برنامج جوجل إيرث واخذ الاحداثيات على شكل ملف إكسل قم بمشاهدة الفيديو التالي: 
 2- بعد الانتهاء من تحميل الصورة كما شاهدت في الفيديو اعلاه ستقوم بإدخال الصورة لبرنامج ArcMap واتمام باقي خطوات الرسم ... الفيديو التالي يوضح لك آلية عمل كل ذلك: 
3- بعد الانتهاء من الرسم يتوجب عليك تجهيز الخريطة للطباعة والنشر وذلك بإضافة مجموعة عناصر الخريطة الاساسية وفي النهاية تخزينها على شكل صورة JPEG .. الفيديو التالي سيشرح لك كل ذلك: 
4- اذا كنت قد اعددت قائمة على ملف إكسل تحتوي على احداثيات لظواهر على شكل نقاط مثل مستشفيات .. جامعات .. مدارس .. سدود .. الخ وكان ملف الإكسل يحتوي على احداثيات كل نقطة XY عليك بمشاهدة الفيديو التالي الذي يشرح لك كيفية ادخال هذه النقاط للبرنامج وتحويلها لخريطة: 
5- اذا كنت ترغب بترميز خريطتك لألوان ورموز معينة مثل ترميز المستشفيات على شكل مربع والجامعات على شكل مثلث او ترميز الشوارع الرئيسية بخط عريض او ترميز الخريطة بحسب قيمة معينة عليك بمشاهدة هذا الفيديو: 
6- اذا كنت بحاجة لأدوات تساعدك في تحسين خرائطك مثل قص الخريطة او عمل Buffer لمعالم معينة او دمج اكثر من ملف في خريطة واحدة قم بمشاهدة الفيديو ادناه: 
7- اذا كنت تمتلك جهاز ذو مواصفات عالية وانترنت سريع وكنت ترغب برسم خريطة لأي مكان في العالم مثلاً مكان منزلك او جامعتك او موقع اثري في الاردن فبإمكانك عمل ذلك بكل سهولة عن طريق استعمال خرائط الاساس Basemaps المتوفرة على سيرفرات الشركة المصنعة لبرمجية ArcGIS سيختصر ذلك عليك الكثير من الوقت والجهد .. قم بمشاهدة هذا الفيديو لمعرفة كل ذلك: 
8- تريد ان تصبح محترفاً في رسم الخرائط؟ ترغب بتعلم المزيد من الادوات السحرية التي تساعدك في انتاج رسومات وخرائط احترافية؟ ما عليك سوى مشاهدة هذا الفيديو: 
في النهاية وبعد مشاهدة الفيديوهات اعلاه اذا تبقى لديك اي سؤال يرجى مراجعتي حيث سأرحب بجميع اسئلتك ^_^


مشرف المختبر
م. عمران ابو مرشد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق