welcome

مرحباً بك في كلية الموارد الطبيعية والبيئة - الجامعة الهاشمية. تفضل بزيارة عمادة الكلية من هنا او قم بقراءة المزيد عن الكلية من هنا

OTG description

التعليم السريع Education On-The-Go هو آلية تفاعلية مرنة تربط بين المدرّس والطالب حيث تسهّل العملية التعليمية وتبادل المعلومات والمواد العلمية. اقرأ المزيد

الأحد، 10 سبتمبر 2017

ما هي رموز الاستجابة السريعة؟ وكيف يتم استعمالها في "التعليم السريع"؟



استعمال رموز الاستجابة السريعة في التعليم والتفاعل مع الطلبة

اولاً: ما هي رموز الاستجابة السريعة ؟ 

رموز الاستجابة السريعة (Quick Response codes) هي عبارة عن رموز تشبه الباركود Barcode والذي نراه على العديد من المنتجات في حياتنا مثل الاجهزة الالكترونية او المواد الغذائية ووظيفة هذه الرموز هي ربط المستخدم بوجهة محددة على الانترنت كموقع ويب لشركة او مؤسسة او ملف PDF او مجموعة من الصور.
مثال على رمز الاستجابة السريع (QR Code) والذي يربطك بموقع الجامعة الهاشمية الالكتروني



ثانياً: كيف يتم استعمال او تفعيل هذه الرموز؟

يقوم المستخدم بتحميل تطبيق على هاتفه الذكي اسمه QR Code Reader والذي بدوره سيقوم بتشغيل كاميرا الهاتف الذكي وثم يقوم المستخدم بتوجيه الكاميرا نحو رمز الاستجابة السريع وسيقوم البرنامج بقرائته وتوجيه المستخدم نحو الوجهة التي انشئ لأجلها هذا الرمز (صفحة ويب, او ملف على الانترنت, صورة ...الخ). 

 
ثالثاً: هل هذه الرموز وبرامجها مجانية؟

يتوفر حالياً عدة برامج مجانية لانشاء مثل هذه الرموز وهي سهلة الاستخدام كما يتوفر برامج غير مجانية تتيح للمستخدم ميزات اضافية كتعقب الرموز واستطلاع عدد المرات التي تم استعمال الرمز فيها وغيرها, اما عن تطبيق قراءة هذه الرموز فهو مجاني ومتوفر لجميع الهواتف الذكية عبر متجر التطبيقات. 

لتحميل تطبيق قارئ QR Code للأندرويد انقر هنا
لتحميل تطبيق قارئ QR Code للآيفون انقر هنا 



رابعاً: كيف يمكن استعمال هذه الرموز في التعليم والتفاعل مع الطلبة؟

بما ان هذه الرموز تتيح للمستخدم امكانية الوصول للمعلومات على الانترنت بسهولة فيمكن استعمالها في مجال التعليم والتواصل بين المدرّس والطالب بصورة ايجابية حيث انها ستسهل عملية نقل المعلومات بين المدرّس والطالب وتتيح للمدرّس توفير مادة علمية متكاملة واضفاء المزيد من مصادر ووسائل التعلم الى المادة التعليمية التقليدية كالفيديوهات او صفحات الانترنت المختصة بالمساق المعني. 


يمكن استعمال هذه الرموز بالاشكال التالية:
1.     تحميل جميع المساقات التعليمية على الانترنت وربطها بهذه الرموز وبالتالي يستطيع الطالب تحميل اي مساق يريده فقط من خلال مسح او قراءة الرمز المخصص لها وبسهولة وسرعة فائقة.
2.     اضافة هذه الرموز الى محاضرات المدرّس حيث يمكن برمجتها لتنقل الطالب الى صفحة ويب معينة على الانترنت تحتوي معلومات اضافية ومكمّلة للمادة التي تم شرحها في المحاضرة بحيث تكون معلومة موثوقة ومن مصادر علمية محددة مثل المجلات العلمية.
3.     اضافة هذه الرموز للمنشورات او الاعلانات التي يتم وضعها وتوزيعها في الكلية بحيث تتيح للطلبة الوصول لأي رابط على الانترنت يخص الاعلان بسهولة.
4.     العديد من التطبيقات الاخرى التي يبتكرها المدرّس بنفس السياق.
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق