welcome

مرحباً بك في كلية الموارد الطبيعية والبيئة - الجامعة الهاشمية. تفضل بزيارة عمادة الكلية من هنا او قم بقراءة المزيد عن الكلية من هنا

OTG description

التعليم السريع Education On-The-Go هو آلية تفاعلية مرنة تربط بين المدرّس والطالب حيث تسهّل العملية التعليمية وتبادل المعلومات والمواد العلمية. اقرأ المزيد

الأحد، 10 سبتمبر 2017

كلية الموارد الطبيعية والبيئة



 كلية الموارد الطبيعية والبيئة


إبداءً لاهتمام الجامعة الهاشمية لحماية الموارد الطبيعية والبيئة والصحة العامة في الأردن ولضمان مخزون كافي من الغذاء والماء للأجيال القادمة، تم إنشاء كلية الموارد الطبيعية والبيئة في منتصف عام 2003 بمقر الجامعة لتهتم بالمجالات العلمية الأكاديمية المتعددة والبحوث العلمية لتطوير وحماية الموارد الطبيعية والبيئة. وكانت نشأة الكلية هي تطورٌ للمنشأة القديمة "معهد الأراضي والمياه والبيئة" في بداية العام 1999.  ويتطلع هذا التطور إلى تفعيل دور الجامعة في المجالات المتعلقة بالثروات الطبيعية والأراضي والمياه والبيئة لخدمة المملكة عموماً والمناطق المحلية خصوصاً.

إن ضرورة وجود مؤسسة علمية شاملة تضم في مفهومها جميع الموارد الطبيعية كالزراعية والمائية والنفطية والمعدنية والبادية والتنوع الحيوي وغيرها إضافة إلى علاقاتها مع البيئة تطلَب وجود كلية الموارد الطبيعية والبيئية تحتوي برنامج دراسي متكامل يركز على استخدام التقنيات الحديثة بما في ذلك نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وشبكة المعلوماتية كوسائل هامة للتقويم والمتابعة والتخطيط المستدام لتنمية الموارد الطبيعية والمحافظة على البيئة يكون رافداً مهما لمتطلبات السوق المحلية والعربية خاصة إن الاهتمام بدأ يتزايد بالحفاظ على الموارد الطبيعية والتعامل مع المشاكل البيئية في المنطقة.

وتهدف الكلية ممثلة بجهازها الأكاديمي إلى إجراء البحوث العلمية في المجالات الجيولوجية واستصلاح الأراضي الجافة وحماية الموارد الطبيعية والبيئة المستنزفة وتطويرها بيئياً ومكافحة التصحر وتنمية المصادر المائية ومراقبة التلوث وحماية البيئة. بينما تهدف دراسات وفعاليات الكلية بالتقدم محلياً في خدمة المجتمع المحلي بإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل البيئية المحيطة ليبقى البعد الرئيسي عالمياً بالربط بين المجالات العلمية المتعددة من الجيولوجيا والأراضي والمياه والبيئة مع الصناعة والزراعة والسياسة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق