welcome

مرحباً بك في كلية الموارد الطبيعية والبيئة - الجامعة الهاشمية. تفضل بزيارة عمادة الكلية من هنا او قم بقراءة المزيد عن الكلية من هنا

OTG description

التعليم السريع Education On-The-Go هو آلية تفاعلية مرنة تربط بين المدرّس والطالب حيث تسهّل العملية التعليمية وتبادل المعلومات والمواد العلمية. اقرأ المزيد

الأحد، 8 أكتوبر 2017

انجاز عالمي غير مسبوق للجامعة الهاشمية في مجال التعليم الالكتروني

الجامعة الهاشمية من اوائل الجامعات عالمياً في استعمال رموز الاستجابة السريعة Quick Response Codes في التعليم


 خطوةٌ رياديّةٌ اُخرى للجامعة الهاشمية في مجال التعليم الالكتروني واساليب التدريس والتفاعل بين الطالب والمدرّس تم تنفيذها ضمن مشروعٍ سُمّي بـِ: "التعليم السريع Education On-The-Go" والذي يهدفُ الى تطوير اساليب التعليم والتواصل والتفاعل مع الطلبة خلال العملية التدريسية بإستعمال رموز الاستجابة السريعة QR Codes.

 جائت فكرة المشروع لتواكب منهج الجامعة الهاشمية في تطوير التعليم ونشر تطبيقات التعليم الالكتروني كالمواد المحوسبة والوسائط التعليمية الالكترونية المختلفة حيث سيُضفي المشروع نقلةً نوعيّة في العملية التدريسية وتفاعل الطلبة مع المواد العلمية وتسهيل تبادل المعلومات بين المدرّس والطالب. 

بدعمٍ وتشجيع من عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الاستاذ الدكتور فايز احمد ورئيس قسم ادارة المياه والبيئة الدكتور خالد بني ملحم قام منسق المشروع المهندس عمران ابو مرشد بالبدء بأول خطوات المشروع حيث تم اختبار تطبيقات رموز الاستجابة السريعة في التعليم في بعض مساقات الكلية والتعرف على التحديات التي تواجه تطبيق الفكرة والتغلب عليها وقد لاقت الفكرة اعجاباً كبيراً من قبل الطلبة ولوحظ أن الطلبة اصبحوا اكثر اهتماماً بتعلم المزيد والوصول للمواد العلمية عبر هذه الآلية.




وفي لقاءٍ جرى اليوم مع مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني الاستاذ الدكتور احمد الخصاونة ومنسق الفريق المهندس عمران ابو مرشد من قسم ادارة المياه والبيئة - كلية الموارد الطبيعية والبيئة وبعض من اعضاء الفريق ممثلين بـ: فرح الزيود, حنّا حدّاد وذكريات العيسى تم عرض افكار المشروع على الاستاذ الدكتور احمد خصاونة وبعد الاطلاع على تفاصيل المشروع قرر تعميم هذه الفكرة على جميع اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية وقال منسق فريق المشروع المهندس عمران ابو مرشد أن الفريق مستعد لعقد ورشة تدريبية مصغّرة توضح كيفية استعمال رموز الاستجابة السريعة وتوظيفها في التعليم.


رموز الاستجابة السريعة QR Codes هي عبارة عن رمز ثنائي الابعاد يشبه الباركود Bar-code يتكون من وحدات سوداء مرتبة على شكل مربع على خلفية بيضاء وعند قراءة او مسح الرمز يقوم بتوجيه المستخدم نحو أي وجهة على الانترنت مثل صفحة لشركة معينة او مقال علمي او ملف صوتي او فيديو لمنتج معين. (في الصورة ادناه مثال لأحد رموز الاستجابة السريعة)


 تتمحور فكرة المشروع الى توظيف هذه الرموز في العملية التعليمية كأداة تفاعلية مرنة تسهّل التواصل وتبادل المعلومات بين المدرّس والطالب بطريقةٍ ممتعة وسهلة ومتطورة علمياً. يمكن استعمال رموز الاستجابة السريعة في التعليم بطرقٍ عديدة, الفيديو ادناه يوضح لكم نبذةً مختصرة عن فكرة المشروع وعن تطبيقاته في مجال التعليم: 


وقد قام عطوفة رئيس الجامعة الهاشمية الاستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني بالإيعاز  لمركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الالكتروني ممثلاً بمديره الاستاذ الدكتور احمد الخصاونة لدعم المشروع وتبنيه في الجامعة الهاشمية وقدّم جزيل الشكر لعميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الاستاذ الدكتور فايز احمد ورئيس قسم ادارة المياه والبيئة  الدكتور خالد بني ملحم ولبقيّة أعضاء الفريق وهم:
 ·      الهام غازي الزواهرة.
·      منار مصطفى الحلو.
·      شهلة هاشم الصوافطة.
·      شهد فيصل عدواني.
·      اسراء منصور.
·      نيفين نبيل الشطل.
·      ليلى سعيد جابر.
·      ريم عايد.
·      علا ماجد احمد.
·      مرام سعد زهرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق